~~السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~~
هذا جزء من الدردشة التي تمت قبل أسبوعين في 31/03/2011م الموافق 26/04/1432هـ وكان هذا الجزء خاص بالفتوى
وهل مريض الوسواس يعاني من نقص في العلم الشرعي أم ان مشكلته أكبر من ذلك ..
ونترككم مع هذا الجزء سائلين المولى عز وجل أن ينفع بها ..
@ الخبير النفسي2 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله المستعان : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
@ الخبير النفسي2 : حياكم الله
الله المستعان : هل لنا ان نطرح استفساراتنا الان
@ الخبير النفسي2 : تفضلو
الله المستعان : انا أعاني من وساوس بالنسبة للغازات والاطالة بالاستنجاء
الله المستعان : اخبرتني أني احتاج ان اقوي عزيمتي ولا احتاج الى فتوى
@ الخبير النفسي2 : نعم
@ الخبير النفسي2 : دائما ما كنت أقول أن مريض الوسواس ليس بحاجة للفتوى وإنما بحاجة إلى تقوية عزيمته وتجاهل الوسواس و لو كانت الفتاوى وحدها تنهي مشكلة الموسوس لتخلص من المرض منذ زمن أليس كذلك ؟ حيث أنه سأل العلماء عن أكثر وساوسه .
الله المستعان : ولكننا استفدنا من الاستفتاء في بعض الامور
@ الخبير النفسي2 : لكنكم لن تتخلصو من المرض نهائيا عن طريق البحث عن الفتاوى فقط
@ الخبير النفسي2 : لقد مرت علي حالة أحد الإخوة يعمل دكتورا في أحد الجامعات ومتخصص بالشريعة الإسلامية !
@ الخبير النفسي2 : هل يعقل أن تخفى الأحكام الشرعية عن هذا الرجل
الله المستعان : ولكن ألم يذكر ابن القيم أنه قد يكون السبب جهل في الدين
@ الخبير النفسي2 : تتخلصون من وسواس وتقعون في آخر والوسواس الذي يقصده الشيخ ليس الوسواس الذي تعانون منه
@ الخبير النفسي2 : فلوسواس الذي يقصده الشيخ هو عبارة عن وسوسة الإنسان في بعض العبادات وتبقى هذه الوساوس معه لا تتغير ولا تزيد وهي بسبب جهله وعدم معرفتة بالحكم الشرعي .
@ الخبير النفسي2 : بخلاف وسواسك أنت وهو الوسواس المرضي الذي يزيد مع الاستجابة
@ الخبير النفسي2 : ويمكننا القول أن هناك نوعان من الموسوسين
@ الخبير النفسي2 : رجل به وسوسة
@ الخبير النفسي2 : ورجل موسوس
@ الخبير النفسي2 : أما الأول فتنفع معه الفتاوى
@ الخبير النفسي2 : أما الثاني فلا تنفع معه الفتوى وحدها ولكن لابد من برنامج سلوكي معها .
@ الخبير النفسي2 : الفرق بينهما هو أن الأول قد يكون عنده وسواس في بعض الجوانب كإطالة الوضوء أو التأخر في دورات المياه وهذه الوسوسة موجودة عنده من زمن طويل ولم تتطور .
@ الخبير النفسي2 : وهذا نجده كثيرا في كبار السن رجالا ونساءا
@ الخبير النفسي2 : فهؤلا من الممكن أن نبين لهم الفتوى وينتهي الموضوع
@ الخبير النفسي2 : بخلاف الإنسان الموسوس
@ الخبير النفسي2 : فالإنسان الموسوس يتعامل مع الفتوى بأكثر من تعامل
@ الخبير النفسي2 : الأول : يشك في أن المفتي قد فهم السؤال
@ الخبير النفسي2 : الثاني : يشك أن المفتي مصيب في الفتوى
الله المستعان : نعم كنت كذلك
@ الخبير النفسي2 : الثالث : يشك في الفتوى نفسها
@ الخبير النفسي2 : الرابع : يشك أن الفتوى تنطبق عليه
@ الخبير النفسي2 : الخامس : يشك في كلام المفتي
@ الخبير النفسي2 : السادس : يشك في كون المفتي أفتى له وينسى الفتوى
@ الخبير النفسي2 : ولهذا يسأل مرارا وتكرارا !!
@ الخبير النفسي2 : فبالله عليكم هل هذا يحتاج إلى فتوى !
@ الخبير النفسي2 : هذا مصاب بوسواس كبير يحتاج إلى إزالة الوسواس منه قبل الإستفتاء .
الله المستعان : اذا هل نستخدم التجاهل التام
@ الخبير النفسي2 : نعم سبق وأن ذكرنا للجميع : أنه يجب على الموسوس أن يترك الأشياء التي يرى أنها وسواسا والتي يشك انها وسواسا
@ الخبير النفسي2 : وذلك من باب أن الموسوس يتشكك في أشياء لا حقيقة لها
@ الخبير النفسي2 : ولهذا لا يمكن ان يكون سؤاله صحيحا إلا إذا تجاوز الحالة التي هو عليها
@ الخبير النفسي2 : لنفترض أن موسوسا يعاني من خروج الغازات أثناء الوضوء والصلاة
@ الخبير النفسي2 : فقام بسؤال أحد المشائخ عن ذلك فقال له الشيخ : تجاهلها ولا تلتفت لها
@ الخبير النفسي2 : فسنجد أن هذا المريض يطبق ليوم أو يومين ثم يترك التطبيق ويعود كما كان
الله المستعان : صدقت
@ الخبير النفسي2 : لأن الفتوى ستضطرب عنده لأسباب كثيرة ذكرت بعضها قبل قليل
@ الخبير النفسي2 : ولكن لو سألني وقلت له : يجب أن تتوقف عن الإعادة ولا تهتم بما تشعر به ومع الوقت ستزول عنك إن شاء الله
@ الخبير النفسي2 : ثم طبق هذا الأمر على أنه علاج وليس فتوى شرعيه
@ الخبير النفسي2 : وأن ما يعاني منه ليس حقيقة ولكنه وسواس فقط
محتار : صح
محتار : كلامك عين العقل
@ الخبير النفسي2 : سنجده بعد ثلاثة أيام وقد زالت هذه الوساوس نهائيا
@ الخبير النفسي2 : لقد مرت علي حالة قبل سنوات صاحبها يعاني من الوسواس
@ الخبير النفسي2 : وبعد أن قابلته اكتشفت أن هذا الأخ الموسوس قد أفتاه احد العلماء بان يصلي بدون وضوء وطبق هذه الفتوى لأشهر عديدة يصلي من غير وضوء !!
@ الخبير النفسي2 : ومع هذا لم يذهب عنه الوسواس .
@ الخبير النفسي2 : وقمت بالتحدث معه وطلبت منه يتوضأ قبل الصلاة ويطبق البرنامج العلاجي ويستمر عليه .
@ الخبير النفسي2 : وبفضل الله تحسنت حالة هذا الأخ بشكل كبير مع أنه ترك الفتوى الخاصة .
@ الخبير النفسي2 : والدليل على هذا كم من المرات سألتم العلماء عن مسالة معينه
@ الخبير النفسي2 : تسألون هذا وتسألون ذاك ..!
@ الخبير النفسي2 : والمشكلة لا تزال موجودة
الله المستعان : اذا هل نطبق البرنامج لكوننا مرضى بالوسواس
@ الخبير النفسي2 : نعم
@ الخبير النفسي2 : ولا نبحث عن فتاوى أبدا
@ الخبير النفسي2 : لأنكم عارفون بالأحكام الشرعية أكثر من غيركم .
@ الخبير النفسي2 : وهناك عجائز لا يعرفن القراءة ولا الكتابه ومع هذا لا يعانين من الوسواس أليس كذلك .
يارب عجل بشفائي : صح
@ الخبير النفسي2 : إذا يجب أن نصل لهذه القناعة وهي أننا لا نعاني من أزمة في الفتوى ولكننا نعاني من أزمة في ضعف الهمة وضعف العزيمة
يارب عجل بشفائي : مشكلتنا أخي الخبير
يارب عجل بشفائي : أننا نعرف انه هذا وسواس
يارب عجل بشفائي : لكن ينقصنا العزيمه
يارب عجل بشفائي : وقوة التجاهل
@ الخبير النفسي2 : نعم هذا ما أردت إيصاله لكم .
يارب عجل بشفائي : لكني لا أعرف كيف أطور هذي العزيمه
@ الخبير النفسي2 : تطوير العزيمة لا بد أن يكون عن طريق أمرين أساسيين :
يارب عجل بشفائي : كيف
@ الخبير النفسي2 : 1- التطبيق الصحيح للبرنامج
@ الخبير النفسي2 : 2- تحقيق النجاحات تلو النجاحات
@ الخبير النفسي2 : وبهذين الأمرين سترتفع العزيمة بشكل لا يتوقعه المريض
يارب عجل بشفائي : يارب إرزقنا
انتهى هذا الجزء الخاص وسنقوم بإنزال بقية الأجزاء في الأيام القادمة إن شاء الله