@ الخبير النفسي2 : إذا أراد المتعالج أن يتخلص من الوسواس بشكل نهائي لا بد من التجاهل الكامل وضعوا تحت الكامل عشرة خطوط
@ الخبير النفسي2 : فالتجاهل الكامل يعني ( التجاهل + عدم التفكير + عدم الإقناع )
@ الخبير النفسي2 : ولو تكلمنا في موضوع التجاهل الكامل لمدة 3 ساعات لم ننتهي منه
@ الخبير النفسي2 : لأنه موضوع مهم جدا وفيه من الأسرار الشيء العجيب
@ الخبير النفسي2 : وسأعطيكم مثالا باختصار به تتعرفون على أهمية التجاهل الكامل
@ الخبير النفسي2 : لنفترض أن لديك طفل مدلل
@ الخبير النفسي2 : وهذا الطفل تلبى له كل طلباته وإذا رفض أحد من والديه له شيء بكى بكاء مزعجا
@ الخبير النفسي2 : وبعد سنوات ازدادت مشكلته اكثر فقررت والدته القضاء على هذا الدلال
@ الخبير النفسي2 : فماذا تعمل ؟
الله المستعان : تتحمل بكائة ولا تلبي طلباتة
@ الخبير النفسي2 : ممتاز جدا
@ الخبير النفسي2 : قررت الام فعل ذلك وهو وقف تلبية طلباته
@ الخبير النفسي2 : وفي اليوم الأول
@ الخبير النفسي2 : طلب الابن من امه قطعة حلوى فرفضت الام
@ الخبير النفسي2 : فبكى
@ الخبير النفسي2 : واستمرت بالرفض
@ الخبير النفسي2 : فزاد بكاؤه
@ الخبير النفسي2 : فقالت له الام : خلاص سأكلم والدك ليحضر لك الحلوى عندما يأتي من العمل
@ الخبير النفسي2 : فمالذي سيحصل الآن ؟
@ الخبير النفسي2 : الذي سيحصل هو سكوت الطفل أليس كذلك ؟
الله المستعان : نعم طبعا لانه حصل على مرادة
@ الخبير النفسي2 : هل حصل على الحلوى ؟
الله المستعان : لا . لكنها كلمت والده
@ الخبير النفسي2 : هي لم تكلم والده ولكنها فقط قالت له سأكلم والدك
@ الخبير النفسي2 : وعندها سكت الطفل
@ الخبير النفسي2 : وبعد ساعتين حضر الوالد وليس معه شيء !!
@ الخبير النفسي2 : مالذي سيحصل ؟
@ الخبير النفسي2 : الذي سيحصل هو ان الطفل عندما حضر والده وليس معه حلوى بكى مرة أخرى
@ الخبير النفسي2 : لنفترض ان الأم قالت للابن خلاص انا سأذهب معك غدا لشراء حلوى .
@ الخبير النفسي2 : قد يسكت الابن فعلا وينتظر الغد .
@ الخبير النفسي2 : فإذا جاء الغد أي في اليوم الثالث طلب الابن من أمه الذهاب للبقالة لشراء الحلوى
@ الخبير النفسي2 : عندها رفضت أمه ذلك لأنها قررت أنها لن تلبي له شيئا
@ الخبير النفسي2 : فما الذي سيحصل
@ الخبير النفسي2 : بالتأكيد سيبكي الابن مرة أخرى
@ الخبير النفسي2 : وهكذا
الله المستعان : سيعلم انها وعود كاذبة ولن يتوقف مرة اخرى عن البكاء
@ الخبير النفسي2 : أحسنت جدا
@ الخبير النفسي2 : فلو قامت الام وقالت سأعطيك في الليل مثلا
@ الخبير النفسي2 : عندها سيبقى في البكاء ولن يسكت مما قد يضطر الأم أن تعطيه الحلوى لأنها اكتشفت ان المنع لا يمكن أن ينفع مع ابنها
@ الخبير النفسي2 : أليس هذا هو الواقع عند كثير من الأمهات
الله المستعان : نعن صحيح
@ الخبير النفسي2 : ولكننا لو تأملنا في تصرفات الام لوجدنا هناك ثغرة كبيرة ، هي السبب في فساد فكرتها الصائبة .
@ الخبير النفسي2 : ففكرة الأم في المنع صحيحة 100% ولكن التنفيذ هو المشكلة
@ الخبير النفسي2 : هي أرادت إسكاته بأي وسيلة وكانت ثابتة في مبدئها برفض طلباته .
@ الخبير النفسي2 : ولكنها لم تنجح لأن التجاهل كان ناقصا
@ الخبير النفسي2 : ولهذا لو طبقت فكرتها بشكل صحيح لكانت النتيجة رائعة .
@ الخبير النفسي2 : كان من الواجب على الأم عندما طلب الابن الحلوى في اليوم الأول
@ الخبير النفسي2 : كان يجب عليها الرفض القاطع
@ الخبير النفسي2 : عندها سيبكي الابن
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الام الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : عندها سيزيد البكاء اكثر
@ الخبير النفسي2 : ولكن يجب الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها سيستمر الابن بالبكاء لمدة ساعة أو ساعتين حتى يتعب ثم ينام
@ الخبير النفسي2 : وبعد أن يقوم من النوم
@ الخبير النفسي2 : سيطلب من امه طلبا آخر
@ الخبير النفسي2 : فقد يطلب لعبة
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الام الرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها سيبكي ولكن هل نفس بكائه الاول أو أكثر ؟
الله المستعان : اقل
@ الخبير النفسي2 : أحسنت جدا
@ الخبير النفسي2 : سيكون أقل بالتأكيد
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الأم الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها قد يبكي الابن لمدة نصف ساعة ثم يسكت
@ الخبير النفسي2 : ثم في اليوم الثالث سيطلب الابن كعادته وسترفض الأم
@ الخبير النفسي2 : ولكنه هذه المرة لن يبكي لأنه اكتشف أن هذه وسيلة فاشلة في تحقيق الطلبات
@ الخبير النفسي2 : هذا المثال ينطبق على حالة الموسوس 100%
@ الخبير النفسي2 : فالأم هي المريض
@ الخبير النفسي2 : والابن هو الوسواس
@ الخبير النفسي2 : والبكاء هو الإلحاح أو تأنيب الضمير
@ الخبير النفسي2 : ولهذا فلو طلب منك الوسواس أن تقطع الوضوء لأنه خرج منك ريح
@ الخبير النفسي2 : عندها يجب أن ترفض قطع الصلاة ؟
@ الخبير النفسي2 : فما الذي سيحصل
@ الخبير النفسي2 : سيبكي الوسواس أليس كذلك ؟
الله المستعان : نعم
@ الخبير النفسي2 : وبكاؤه هو ( الإلحاح وتأنيب الضمير )
@ الخبير النفسي2 : فلو قلت مثلا : لم يخرج مني شيء بل هو وسواس والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا او يجد ريحا ) ، وأنا لم أسمع صوتا ولم أجد ريحا .
@ الخبير النفسي2 : عندها سيتوقف بكاء الوسواس لفترة مؤقتة لأنك استخدمت معه التهدئة بالإقناع كما فعلت الام مع ابنها في التجربة الاولى
الله المستعان : سبحان الله توضيح موفق ان شاء الله
@ الخبير النفسي2 : ولكنه في الوقت التالي سيمارس معك نفس السلوك
@ الخبير النفسي2 : سيأتيك بالإحساس بالريح ويقول لك أحدثت
@ الخبير النفسي2 : وسيقول له كما قال بالمرة الأولى : لم أسمع صوتا ولم أجد ريحا
@ الخبير النفسي2 : عندها سيستمر بالألحاح
@ الخبير النفسي2 : ولن يتوقف لأن هذه القناعة لم يعد لها فائدة عند الوسواس !!
@ الخبير النفسي2 : دعونا نفترض فرضية أخرى .
@ الخبير النفسي2 : لنفترض أنك قاومت ولم تقطع الوضوء واستمر الوسواس بالبكاء
@ الخبير النفسي2 : عندها فتحت منتديات الخبير النفسي2
@ الخبير النفسي2 : وكتبت ردا في موضوعك
@ الخبير النفسي2 : يا خبير لقد جاءني شعور في وضوء العصر ولكني تجاهلته فهل تصرفي صحيح أم لا
@ الخبير النفسي2 : ثم أجبتك بعد وقت وقلت لك : نعم تصرفقك صحيح ولا بأس به
@ الخبير النفسي2 : عندها سيتوقف الوسواس عن البكاء
@ الخبير النفسي2 : ولكنه سيأتيك بالوقت التالي
@ الخبير النفسي2 : ولن تنفع معه هذه الطريقة الثانية وهكذا دواليك
@ الخبير النفسي2 : أنت مستمر بالتجاهل ولكن الوسواس يزيد ولا يتوقف
@ الخبير النفسي2 : فماهو السبب ياترى !!
@ الخبير النفسي2 : السبب : لأنك لم تستخدم التجاهل الكامل
@ الخبير النفسي2 : وسبق وأنا قلنا لكم : يجب التجاهل الكامل للفكرة مع الإحساس بالخطأ
@ الخبير النفسي2 : فالإحساس بالخطأ تعني عدم إقناع الوسواس بصحة التصرف
@ الخبير النفسي2 : لأننا لو أقنعناه فسنكون مثل الام التي كانت تكذب على ابنها
الله المستعان : كل ما اريد ان اعطية الضربة القاضية اشعر ان شي يمنعني
@ الخبير النفسي2 : يا اختي الكريمة أنت تتعاملين مع الوسواس بنفس أسلوب الام في التجربة الاولى
@ الخبير النفسي2 : وسبق وأن أخبرتك بهذا الامر
الله المستعان : نعم صحيح
@الخبير النفسي2 : جربي طريقة الام في التجربة الثانية .
@ الخبير النفسي2 : ستجدين نفسك تخلصت في ثلاث أيام
الله المستعان : اذن العيب بالتجاهل
@ الخبير النفسي2 : نعم العيب في التجاهل لأنه تجاهل ناقص
@ الخبير النفسي2 : وكتبنا في البرنامج أن إقناع النفس بصحة التصرف هي في الحقيقة استجابة جزئية
@ الخبير النفسي2 : والوسواس طويل النفس ويكتفي بأدنى درجات الاستجابة
@ الخبير النفسي2 : ليستمر معشعشا في بدنك
خريج بإمتياز : تسلم على التصوير الممتاز الله يجزاك خير
الله المستعان : عرفت السر ان شاء الله وساطبق باذن الله واتضحت لي الصورة وعرفت الخلل
@ الخبير النفسي2 : أتمنى من اليوم أن تتوقفوا عن البحث عن الفتاوى فهي حيلة وسواسية